مفهوم النيتش ( Niche ).. و مصادر توليد الأفكار
مفهوم النيتش ( Niche ).. و مصادر توليد الأفكار
إيجاد تخصص معين ( Niche ) لموقعك
لتحقيق ربحية أعلى ليس بالأمر المعقد كما قد يظن البعض ؛ فالأمر كله مرهون
بخطوات شبه آلية للوصول لأفضل نيتش مربح , لدرجة أن هناك برامجاً يمكن
شراؤها تقوم بالعديد من التحليلات اللازمة لتحديد كون نيتش ما مربح من
عدمه. لكننا لن نلجأ إليها فى هذه السلسلة ؛ فهناك الكثير من الأدوات و
الاصدارات المجانية من تلك البرامج تمكننا من سبر أغوار أى نيتش محور البحث
, و سنتعرض لها تفصيلاً لاحقاً.
و بما أن مصطلح النيتش ( Niche ) قد يبدو غريباً لدى البعض , أو ربما يسمعه آخرون للمرة الأولى , فلنبدأ إذن أولاً بشرح مفهوم مصطلح الـ Niche من وجهة نظر مواقع الانترنت المتخصصة.
حينما تنشئ موقعاً و تكتب فيه عن Phone , فأنت بذلك تستهدف سوقاً ( Market ) ضخماً مترامى الأطراف , الكلمة المفتاحية له ( Keyword ) هى Phone.
و بديهى أن التنافسية ستكون عالية جداً على كلمة Phone , لذا لا يفضل أبداً دخول هذه النوعية من الأسواق ؛ لأنك لن تحقق أرباحاً مجدية .. جرب فقط و اكتب كلمة Phone فى جوجل , و شاهد بنفسك حجم و ثقل المواقع التى ستظهر فى نتائج البحث العشرة الأولى .. بالطبع لا مجال هنا للمنافسة.
إذن .. مالحل ؟
الحل هو تقسيم السوق الكبير لتصنيفات فرعية ( Sub-categories ) تكون أصغر حجماً و قابلة فى نفس الوقت للمنافسة.
الأمر هنا يختلف تماماً , فإذا كانت احتمالية قدرتك على المنافسة على
الكلمة المفتاحية Phone تكاد تساوى 0% , فإن تلك الاحتمالية قد تزداد إلى
5% حين تستهدف التصنيف الفرعى LG Mobiles ( الأرقام المذكورة غير دقيقة , و لكنها لتقريب الفكرة )
ماذا إذا أردت زيادة فرص التنافسية ؟
فى هذه الحالة , عليك باختيار موضوع شديد التخصص أو ما يعرف بالنيتش ( Niche ) , و فى حالة مثالنا المذكور سيكون مشتقاً من التصنيف الفرعى LG Phone .
قدرتك على المنافسة و الوصول بموقعك لمرتبة متقدمة فى محركات البحث قد تصل
حين تستهدف النيتش الأخير لأكثر من 30 أو 40 % و ربما أكثر.
هذا ما جعل فكرة انشاء مواقع ربحية تستهدف نيتشاً معيناً هى الفكرة الأكثر شيوعاً لتحقيق الأرباح من أدسنس ؛ حيث أنه و كما سنتعلم لاحقاً , فإن أسعار النقرات على وحدات أدسنس المدرجة بمواقع قائمة على فكرة النيتش ( Niche ) قد تحقق أسعار نقرات عالية جداً مقارنة بتلك المدرجة بمواقع قائمة على سوق كبير ( Market ) حيث ينبغى عليك منافسة المواقع الكبيرة فى مجال أسواقها - و هذا أقرب للمستحيل .. إن لم يكن كذلك ! - للحصول على عائد مجدٍ من أدسنس .
هناك العشرات من المصادر التى يمكنك الاستعانة بها لتوليد أفكاراً نيتشيه - إن جاز التعبير :) - أرشح لك منها على سبيل المثال لا الحصر :
اجلس مع نفسك و أنت فى صفاء ذهنى تام , ثم ابدأ بالتركيز على عدة موضوعات رئيسية و فتتها إلى أفكار ترى قابليتها لاستخدامها كنيتش معتمداً على 3 مبادئ رئيسية (تسمى بـمبادئ الـ3P ) :
الأول : هواياتك و ما تحب ( Passion ) :
مثل ( صيد السمك Fishing - الأشغال اليدوية Crafts .. إلخ ).
الثانى : الألم ( Pain ) :
مثل ( آلام الركبة Knee Pain , آلام المعدة stomach ache .. إلخ ).
الثالث : المشاكل ( Problems ) :
مثل ( تنصيب الويندوز Windows setup , اصلاح التكييف Air Conditioning Failure .. إلخ ).
ولا تستبعد أى فكرة قد تخطر على بالك ؛ فالبحث عن كلمة مفتاحية ( Keyword ) لنيتش ما أشبه بالبحث عن اللآلئ .. قد تستغرق وقتاً أطول للحصول عليها , لكنها تستحق عناء البحث عنها فى نهاية المطاف لما ستحققه من مكاسب عديدة محتملة.
و كنت قد حدثتكم سابقاً عن أن هذه المدونة تحقق ربحاً يقارب الـ300 دولاراً شهرياً رغم أن النيتش الخاص بها هو ( الكراسى الخاصة بالأطفال و التى توضع بالسيارات لحمايتهم !
فإذا كنت تحب مجال الأعمال اليدوية ( Crafts ) مثلاً , فما رأيك أن تنشئ مدونة عن أفكار لأشغال يدوية خاصة بالأطفال Kid ) Crafts ideas ) ؟
فرغم التركيز هنا على نقطة محددة من سوق الـ Crafts و هى نيتش الـ Kids Crafts Ideas , إلا أنه اذا استطعت السيطرة على هذه الجملة المفتاحية باستخدام تقنيات السيو SEO يمكنك أن تحصل على نقرات بسعر دولاراً و نصف للنقرة الواحدة ( طبقاً لبيانات Keyword tool ) .. أطلق العنان لمخيلتك و ابدأ عصفك الذهنى دون قيود.
طريقة أخرى تمكنك من استلهام العديد من الأفكار ؛ فبالدخول على موقع ehow.com يمكنك ملاحظة التصنيفات العديدة التى يعرضها لك الموقع فى أسفل الصفحة الرئيسية .. قم بالبحث فيها , و طبعاً كما تعلمنا .. دعك من الكلمات المفتاحية التى تستهدف أسواقاً كبيرة كـ Fitness مثلاً .. لكن يمكنك البحث فى التصنيفات الفرعية .. قد تجد كنزك هناك !
مثال عملى لعملية البحث :
1 - توجه إلى موقع ehow.com , ثم انزل لأسفل الصفحة حيث ستجد العديد من الأسواق أمامك .. اختر منها ما شئت , و هنا فى المثال اخترنا Arts and Crafts .
2 - من الصفحة التالية التى ستظهر , اذهب أيضاً لأسفلها لتستكشف تصنيفات فرعية عديدة مشتقة من السوق الأم , هنا اخترنا Candle and soap making.
3 - على يسار الصفحة التلية , ستجد تصنيفات أكثر تخصصا يمكن
اعتبارها فى حد ذاتها Niches , و يمكنك بالفعل استخدام احداها .. لكنى أفضل
أن نغوص أكثر , هنا اخترنا .Make Air Freshener.
4 - ماذا أختار ؟ .. ماذا أختار ؟ .. أهااا .. ها هى الجملة الكنز .. ما رأيك بجملة Gel Air Freshener ؟ .. أظن أنها جملة مفتاحية لم تكن لتفكر فيها لولا اجراء بحث عميق كهذا.
للوهلة الأولى قد يبدو أن وجود amazon هنا فى غير محله ؛ فهو موقع لشراء الأغراض من الانترنت , إلا أنه يعتبر فى حقيقة الأمر مصدراً ضخماً للعديد و العديد من الكلمات و الجمل الرئيسية.
1 - توجه إلى الصفحة الرئيسية من موقع Amazon.com , و انقر على Shop all departments ؛ لاستعراض كافة الأقسام.
2 - الصفحة التالية بها عشرات الأقسام الفرعية .. أبحر فيها كما تشاء , و لنختر Lamps and light fixtures على سبيل المثال.
3 - من القائمة الأفقية العليا , قم باختيار bestsellers ؛ لاختيار أفضل المنتجات المباعة , و للتأكد من اختيارنا لنيتش عليه اقبال.
4 - استمتع الآن بعشرات من Niches .. ها قد اخترت واحده .. Wireless motion sensor.
باستخدام الطرق المذكورة سالفاً , قم باجراء بحث خاص بك , و استخرج قائمة بـ 10 نيتشات ( Niches ) , و اكتبها فى ملف نصى و خزنها على حاسوبك استعداداً للتدوينة الثانية القادمة من سلسلة Niche Extreme.
ملحوظة:
آثرت أن لا أتطرق لكيفية تحديد مدى ربحية النيتش الذى نختاره , و أرجأته للتدوينة القادمة ؛ حتى أترك الفرصة أمامك لتعود نفسك على استخدام هذه المصادر فى البحث و تألفها , و أن تصبح أسرع فى التعامل معها .. و أعدك بأن أجعلك قادراً فى التدوينة القادمة - إن شاء الله - على أن تفاضل بين نيتش و آخر إلى أن تصل لنيتش لا ينافسك فيه أحد .
و بما أن مصطلح النيتش ( Niche ) قد يبدو غريباً لدى البعض , أو ربما يسمعه آخرون للمرة الأولى , فلنبدأ إذن أولاً بشرح مفهوم مصطلح الـ Niche من وجهة نظر مواقع الانترنت المتخصصة.
- ما هو النيتش ( Niche ) ؟
حينما تنشئ موقعاً و تكتب فيه عن Phone , فأنت بذلك تستهدف سوقاً ( Market ) ضخماً مترامى الأطراف , الكلمة المفتاحية له ( Keyword ) هى Phone.
و بديهى أن التنافسية ستكون عالية جداً على كلمة Phone , لذا لا يفضل أبداً دخول هذه النوعية من الأسواق ؛ لأنك لن تحقق أرباحاً مجدية .. جرب فقط و اكتب كلمة Phone فى جوجل , و شاهد بنفسك حجم و ثقل المواقع التى ستظهر فى نتائج البحث العشرة الأولى .. بالطبع لا مجال هنا للمنافسة.
إذن .. مالحل ؟
الحل هو تقسيم السوق الكبير لتصنيفات فرعية ( Sub-categories ) تكون أصغر حجماً و قابلة فى نفس الوقت للمنافسة.
ما رأيك مثلاً بالجملة المفتاحية LG Phone بدلاً من Phone فقط ؟
ماذا إذا أردت زيادة فرص التنافسية ؟
فى هذه الحالة , عليك باختيار موضوع شديد التخصص أو ما يعرف بالنيتش ( Niche ) , و فى حالة مثالنا المذكور سيكون مشتقاً من التصنيف الفرعى LG Phone .
ما رأيك بالنيتش LG Phone Organizer ؟
هذا ما جعل فكرة انشاء مواقع ربحية تستهدف نيتشاً معيناً هى الفكرة الأكثر شيوعاً لتحقيق الأرباح من أدسنس ؛ حيث أنه و كما سنتعلم لاحقاً , فإن أسعار النقرات على وحدات أدسنس المدرجة بمواقع قائمة على فكرة النيتش ( Niche ) قد تحقق أسعار نقرات عالية جداً مقارنة بتلك المدرجة بمواقع قائمة على سوق كبير ( Market ) حيث ينبغى عليك منافسة المواقع الكبيرة فى مجال أسواقها - و هذا أقرب للمستحيل .. إن لم يكن كذلك ! - للحصول على عائد مجدٍ من أدسنس .
***************************************
- مصادر توليد الأفكار
هناك العشرات من المصادر التى يمكنك الاستعانة بها لتوليد أفكاراً نيتشيه - إن جاز التعبير :) - أرشح لك منها على سبيل المثال لا الحصر :
1 - العصف الذهنى
اجلس مع نفسك و أنت فى صفاء ذهنى تام , ثم ابدأ بالتركيز على عدة موضوعات رئيسية و فتتها إلى أفكار ترى قابليتها لاستخدامها كنيتش معتمداً على 3 مبادئ رئيسية (تسمى بـمبادئ الـ3P ) :
الأول : هواياتك و ما تحب ( Passion ) :
مثل ( صيد السمك Fishing - الأشغال اليدوية Crafts .. إلخ ).
الثانى : الألم ( Pain ) :
مثل ( آلام الركبة Knee Pain , آلام المعدة stomach ache .. إلخ ).
الثالث : المشاكل ( Problems ) :
مثل ( تنصيب الويندوز Windows setup , اصلاح التكييف Air Conditioning Failure .. إلخ ).
ولا تستبعد أى فكرة قد تخطر على بالك ؛ فالبحث عن كلمة مفتاحية ( Keyword ) لنيتش ما أشبه بالبحث عن اللآلئ .. قد تستغرق وقتاً أطول للحصول عليها , لكنها تستحق عناء البحث عنها فى نهاية المطاف لما ستحققه من مكاسب عديدة محتملة.
و كنت قد حدثتكم سابقاً عن أن هذه المدونة تحقق ربحاً يقارب الـ300 دولاراً شهرياً رغم أن النيتش الخاص بها هو ( الكراسى الخاصة بالأطفال و التى توضع بالسيارات لحمايتهم !
فإذا كنت تحب مجال الأعمال اليدوية ( Crafts ) مثلاً , فما رأيك أن تنشئ مدونة عن أفكار لأشغال يدوية خاصة بالأطفال Kid ) Crafts ideas ) ؟
فرغم التركيز هنا على نقطة محددة من سوق الـ Crafts و هى نيتش الـ Kids Crafts Ideas , إلا أنه اذا استطعت السيطرة على هذه الجملة المفتاحية باستخدام تقنيات السيو SEO يمكنك أن تحصل على نقرات بسعر دولاراً و نصف للنقرة الواحدة ( طبقاً لبيانات Keyword tool ) .. أطلق العنان لمخيلتك و ابدأ عصفك الذهنى دون قيود.
2 - موقع ehow.com
طريقة أخرى تمكنك من استلهام العديد من الأفكار ؛ فبالدخول على موقع ehow.com يمكنك ملاحظة التصنيفات العديدة التى يعرضها لك الموقع فى أسفل الصفحة الرئيسية .. قم بالبحث فيها , و طبعاً كما تعلمنا .. دعك من الكلمات المفتاحية التى تستهدف أسواقاً كبيرة كـ Fitness مثلاً .. لكن يمكنك البحث فى التصنيفات الفرعية .. قد تجد كنزك هناك !
مثال عملى لعملية البحث :
1 - توجه إلى موقع ehow.com , ثم انزل لأسفل الصفحة حيث ستجد العديد من الأسواق أمامك .. اختر منها ما شئت , و هنا فى المثال اخترنا Arts and Crafts .
2 - من الصفحة التالية التى ستظهر , اذهب أيضاً لأسفلها لتستكشف تصنيفات فرعية عديدة مشتقة من السوق الأم , هنا اخترنا Candle and soap making.
4 - ماذا أختار ؟ .. ماذا أختار ؟ .. أهااا .. ها هى الجملة الكنز .. ما رأيك بجملة Gel Air Freshener ؟ .. أظن أنها جملة مفتاحية لم تكن لتفكر فيها لولا اجراء بحث عميق كهذا.
3 - موقع amazon.com
للوهلة الأولى قد يبدو أن وجود amazon هنا فى غير محله ؛ فهو موقع لشراء الأغراض من الانترنت , إلا أنه يعتبر فى حقيقة الأمر مصدراً ضخماً للعديد و العديد من الكلمات و الجمل الرئيسية.
1 - توجه إلى الصفحة الرئيسية من موقع Amazon.com , و انقر على Shop all departments ؛ لاستعراض كافة الأقسام.
2 - الصفحة التالية بها عشرات الأقسام الفرعية .. أبحر فيها كما تشاء , و لنختر Lamps and light fixtures على سبيل المثال.
3 - من القائمة الأفقية العليا , قم باختيار bestsellers ؛ لاختيار أفضل المنتجات المباعة , و للتأكد من اختيارنا لنيتش عليه اقبال.
4 - استمتع الآن بعشرات من Niches .. ها قد اخترت واحده .. Wireless motion sensor.
***************************************
أظن أن الفكرة الآن أصبحت واضحة .. كى تنضم لمصاف هؤلاء الذين يصرفون
أرباحهم شهرياً من جوجل أدسنس , يجب أن تبدأ فى تبن فكر جديد يعتمد على
البحث ثم البحث ثم البحث .. قد يستغرق ذلك وقتاً , لكنك ستذهل من النتائج
خاصة حين تحصل فى حسابك على نقرات الواحد و الاثنين و حتى الثلاثة دولار أو
أكثر !
- الواجب العملى
باستخدام الطرق المذكورة سالفاً , قم باجراء بحث خاص بك , و استخرج قائمة بـ 10 نيتشات ( Niches ) , و اكتبها فى ملف نصى و خزنها على حاسوبك استعداداً للتدوينة الثانية القادمة من سلسلة Niche Extreme.
ملحوظة:
آثرت أن لا أتطرق لكيفية تحديد مدى ربحية النيتش الذى نختاره , و أرجأته للتدوينة القادمة ؛ حتى أترك الفرصة أمامك لتعود نفسك على استخدام هذه المصادر فى البحث و تألفها , و أن تصبح أسرع فى التعامل معها .. و أعدك بأن أجعلك قادراً فى التدوينة القادمة - إن شاء الله - على أن تفاضل بين نيتش و آخر إلى أن تصل لنيتش لا ينافسك فيه أحد .
No comments:
Post a Comment